آلية نشوء الكزاز Tetanus.. المرض الذي لا يعرف الرحمة!

شريحة مجهرية لميكروب المطثية الكزازية Clostridium tetani المسبب لمرض الكزاز
قبل أن نبدأ مقال مرض الكزاز -والذي سأسرده لكم في السطور القادمة على شكل قصة- فإني أريد أولا أن أذكر الإسعافات الأولية وما يهم كل فرد بشأن ذلك المرض، ثم سأبدأ بتعريفكم على المرض علميا في السطور التالية في قصة قصيرة.

ما يهم العامة

تنبيه! يجب عليك استشارة الطبيب قبل أي قرار تتخذه، ولا تتخذ أي قرار من نفسك اعتمادا على المعلومات المذكورة على هذه المدونة!
المرض عند إصابته الإنسان يسبب انقباضات شديدة في كل عضلات الجسم، يبدأ عادة بعضلات الفك ثم تنتشر التقلصات إلى باقي الجسم.
صورة تقلصات العضلات في مريض كزاز. لوحة فنية رسمها تشارلز بيل.
 هذه صورة التقلصات في مريض بالكزاز. كما ترى فإن العضلات كلها تتقلص ولا يستطيع المريض تحريك جسده أو مفاصله أو التحكم بعضلاته لأنها كلها منقبضة. قد تكون تقلصات العضلات قوية لدرجة تصل إلى تكسر عظام المريض وحدوث آلام شديدة بسبب ذلك، فالمريض يكون في حالة معذبة إلى أن يموت بسبب الاختناق. اليوم ومع التقدم الطبي صار المريض يموت في 10% فقط من الحالات بعد أن كان يموت حتما.
تتضمن الأعراض تقلصات عضلات الفك وتيبسها وصعوبة في البلع ثم تقلصات باقي عضلات الجسم وتيبسها كعضلات البطن.
يدخل ذلك المرض عادة بسبب الجروح العميقة (خاصة إذا تلوث بالتربة) أو بسبب الحروق. يحتاج الميكروب أن يدخل متعمقا في في أنسجة الجسم، لذا في حالة حدوث جرح غائر فاستشر الطبيب فربما تكون في خطر الإصابة بالمرض.
للوقاية من ذلك المرض فتأكد من أنك قد تلقيت لقاح الكزاز في الطفولة. عادة ما عطى تطعيم الكزاز للأطفال في أغلب الدول، ولكن في بعض الدول النامية يشكل ذلك المرض خطرا على الأفراد لعدم تلقيهم التطعيم.
بعد تلقيك للتطعيم الأول في الطفولة يجب إعطاء جرعة معززة من التطعيم كل 10 سنوات حتى تستمر الاستجابة المناعية ضد ذلك المرض. في حالة الإصابة بجرح غائر فلا تكسل، واتجه للمستشفى أو الوحدة الصحية لتلقي الرعاية المناسبة وتلقي المصل الواقي من المرض واستشر الطبيب دائما.
المصدر

مقدمة

اليوم مختلف عن كل أيام حياتي، فاليوم لأول مرة سأزور الحقل، سأزور قرية يسكنها عمي، وهو طبيب بتلك القرية، فوعدني هذه المرة أن يريني الحقول والخضرة وجمال الريف، فأرى الخضرة التي اعتاد عليها أسلافنا، وأرى المرعى وأرى ماشيته وإبله، وما أجمل الطبيعة!

إن نفس الإنسان ميالة دائما إلى الطبيعة مهما ابتعدت عنها، فما يبرح ينازع تلك الفطرة فيه فلا يستطيع، فهو ميال لخضرة الريف وإن صنع عالما افتراضيا حاسوبيا بأعلى مشابهة بالطبيعة، وهو ميال لنسيمها المنعش وإن صنع أجمل ما يصنع من مكيفات، ومهما صنع من مراوح توفر له الريح فإنه ميال للصبا في الهواء الطلق، وأيما يصنع من مصابيح يضيء بها عالمه فإنه ميال للنظر للبدر والنجوم في السماء.
انطلقت مع عمي في الحقل وإذ بغصة تجعل الوجه حالكا، لقد دست على مسمار!
توقفت قليلا إثر الألم الذي سببه ذلك، وإذ بعمي يتقدم في سيره في الحقل وتركني، حتى نبه إلى أني لست بجانبه، فنظر خلفه وناداني، وكنت قد شددت المسمار من قدمي، ثم وضعته في جيبي حتى لا يؤذى به أحد آخر، وأكملت السير وأنا أحس ببعض الألم في قدمي إثره، وبعض الدم يسيل على التربة فيضفي عليها اللون الأحمر.
 وتجولت ورأيت أجمل ما رأيت، حتى إذا أتى وقت الغداء تربعت على الأرض، وأتى عمي فرأى جرحا غائرا في قدمي.
="ما ذلك يا بني؟!" مشيرا إلى قدمي.
-"إنه مسمار اخترق قدمي، كان في التربة، فأزلته ولا زال يؤلمني بعض الشيء."
سحبني عمي من يدي، وإذ به يجري متجها إلى السيارة، واستغربت من ذلك التصرف.
-"إلى أين نحن ذاهبون يا عمي؟"
="سأخبرك في الطريق."

حتى ركبنا السيارة، وبدأ التحرك بها، فبدأ الحديث قائلا:
="يا بني.. ألم تسمع عن مرض الكزاز؟"
-"أي مرض؟ كلا لم أسمع عنه، ما هو؟"
="هو مرض قد يسبب لك تقلصات في كل عضلات جسدك، قد تصل إلى تكسر عظامك!"
-"أنت الآن ترعبني يا عمي!"

="كلا، لا داعي للخوف، ذلك كان من الماضي، وكان مرضا يعذب ضحيته ولا يعرف الرحمة."
-"وكيف ذلك؟"
="سأخبرك.."

المطثية الكزازية ودخولها الجسم

="تكون البكتيريا المسببة للمرض -وتسمى المطثية الكزازية Clostridium tetani- موجودة بكثرة في التربة أو أمعاء الحيوانات، وتدخل البكتيريا المسببة للمرض عبر جروح عميقة في الجلد، وبمجرد حدوث الجرح العميق في الجلد فإن الأبواغ The spores تجد مكانا مناسبا للغاية لنموها وتكاثرها."
-"ثم ماذا؟"
="بعد نموها وتكاثرها داخل الجسم فإنها تفرز سم التيتانو-سبازمين Tetanospasmin إلى الدم، وهذا السم هو الذي يصنع مرض الكزاز الذي أريد أن أحدثك عنه."
-"طيب، بالرغم من خوفي فإنك شوقتني لمعرفة المزيد.. كيف يعمل هذا السم يا عمي؟"

سم المطثية الكزازية

="قلت لك لا داعي للخوف! ولأنك أردت أن تفهم كيف يعمل سم التيتانو-سبازمين فعليك أولا أن تفهم آلية ما يسمى النقل العصبي Neurotransmission."
="الخلايا العصبية هي خلايا متخصصة في نقل الإشارة والمعلومات، فإذا أردت أن ترفع يدك فإن الخلايا العصبية تنقل الإشارة من مخك إلى عضلات الكتف حتى ترفع يدك، وإذا لمست شيئا فإن الخلايا العصبية تنقل تلك المعلومة إلى المخ فتشعر باللمس، وعينك تبعث معلومات الصورة إلى المخ عبر خلايا عصبية فترى الصورة، وهكذا."
صورة توضح النقل العصبي. ملكية: [Manu5, wikimedia commons [CC BY-SA 4.0
-"جميل، وماذا بعد؟"
="هذه الخلايا تنقل المعلومة أولا عبر تيار كهربي معقد لا دخل لنا فيه، ثم إذا وصلت إلى نهاية الخلية فإنها لا تستطيع نقل المعلومة عبر تيار كهربي بعد الآن، ولكنها تحتاج إلى نقل الإشارة إلى الخلية العصبية التالية حتى تصل المعلومة إلى وجهتها، حينها يحدث ما يسمى بالنقل العصبي Neurotransmission.
في هذه المرحلة تنتقل مادة كيميائية من الخلية الأولى تسمى الناقل العصبي Neurotransmittor، وتصل إلى الخلية المجاورة لتستقبلها بعض المستقبلات على الخلية الأخرى، فتعلم الخلية الأخرى وجود إشارة وتبدأ بنقلها هي الأخرى إلى مسارها، وبهذا تنتقل المعلومة عبر العصبونات."
-"جميل، قد فهمت ذلك، وماذا يفعل سم الكزاز يا ترى؟"
="كلا، لم ننته من النقل العصبي، من النقل العصبي أنواع، فتوجد النواقل العصبية المثيرة مثل الأسيتيل كولين، وتوجد النواقل العصبية المثبطة مثل الجابا (gamma-Aminobutyric acid ويقال GABA اختصارا). النواقل العصبية المثيرة تستحث الأعصاب المستقبلة وتجعلها تنقل الإشارة إلى العصب التالي، مما يساعد على إيصال الإشارة لوجهتها كما أخبرتك من قبل، أما الناقل العصبي المثبط -مثل الجابا- فإنه يثبط العصب التالي فيجعل استثارته صعبة."
-"أظن أن الوقت قد حان للتحدث عن سم الكزاز."
نفس الصورة مجددا لسهولة القراءة. ملكية: [Manu5, wikimedia commons [CC BY-SA 4.0
="نعم هو كذلك، سم الكزاز ببساطة يمنع خروج النواقل المثبطة من العصبونات."
-"كيف ذلك؟"
="النواقل العصبية عامة تتواجد في حويصلات عند نهاية الخلية، عند الرغبة في نقل إشارة فإن الحوصلات تفرغ محتوياتها من النواقل إلى الفراغ بين الخليتين، فتنتقل الإشارة المرغوبة من خلية لأخرى، ما يفعله سم الكزاز هو أنه يؤثر على بروتين مهم موجود على غشاء هذه الحويصلات، فيخرب وظيفته، ووظيفته تتمثل في القدرة على الاندماج مع غشاء الخلية وإفراغ المحتويات، بالتأثير عليه فإن الحويصلات لن تفرغ محتوياتها من النواقل العصبية وستبقى محبوسة داخل الحويصلة، هذا ما يفعله سم الكزاز!
وبهذا فإن الناقل العصبي جابا لن يخرج ولن يعمل على الخلية المستقبلة."
-"وكيف تحدث الانقباضات إذًا؟"
="الجابا مهم جدا لتنظيم انتقال الإشارات ومنع حدوث استثارة فائضة للعصب الحركي. الجابا ناقل عصبي مثبط، ولأنه لم يعد يفرز فإن الأعصاب المغذي للعضلات تستثار بشدة، لعدم وجود أي ناقل عصبي يثبط استثارتها، حينها تحدث الانقباضات الشديدة وتبدأ أعراض المرض."
-"ولكني لدي سؤال بديهي، أليس سم الكزاز يمنع إفراز النواقل العصبية من العصبونات؟ وبهذا سيمنع انتقال النواقل المستثيرة مثلها مثل المثبطة، وبهذا فإن العصبون لا يجب أن يستثار أبدا حسب كلامك، لماذا يمنع سم الكزاز إفراز النواقل المثبطة فقط ولا يمنع إفراز النواقل المستثيرة؟"
="سؤال بديهي، ومن حقك أن تسأله، ولكن الإجابة معقدة، دعنا نؤجل الإجابة عن هذا السؤال."

ملاحظات المؤلف
الواقع أني وجدت هذا السؤال شيقا، ولكن الإجابة معقدة ولا أستطيع تضمينها في هذا المقال، سأحاول أن أكتبها في مقال آخر ملحق بهذا المقال

التاريخ

-"لا بأس يا عمي، سنؤجل هذا السؤال، ولكن هل هو مرض خطير؟"
="الواقع أنه كان مرضا خطيرا عندما كانت المعلومات الطبية محدودة ولم لكن العلاج متوفرا، فكان المرض الذي لا يعرف الرحمة، كان المرض الذي يكسر عظام المريض قبل أن يقتله، ولكن الوضع اليوم ليس كذلك."
وبعد ذلك الحديث الممتع بلحظات وصلت للمستشفى وخرجت أتلقى الوقاية المطلوبة، ومع أني لم أحب هذا الجرح وهذا الموقف فإني أحببت هذا الحديث كثيرا وتعلمت منه الكثير، ولا آلو العلم آلاف الجروح!
النهاية
____ملاحظات المؤلف_____
المراجع التي استعنت بها:
لا تتخذ اي قرار بخصوص صحتك اعتمادا على هذه المعلومات واستشر الطبيب دائما.
بعض التفاصيل الزائدة عن سم الكزاز سأحاول كتابتها في مقال منفصل ملحق بهذا المقال.

التعليقات:

إرسال تعليق

هنا أنت الكاتب، قل ما تريد، كن مهذبا

يُشَغَّلُ من Blogger

تصميم الورشة مع تعديل وتطوير مني