القواعد السهلة الكاملة لكتابة الهمزة.. بادئة ومتوسطة ومتطرفة.

4


كتابة الهمزة لها طريقة تختلف عن كتابة بقي الحروف الأخرى، أشرحها هنا بإذن الله.
أود التنبيه أولا أن الأمر يبدو صعبا بسبب طول المقال، وكل ذلك لشرح طريقة كتابة الهمزة، لكن أعدك أن الأمر سهل للغاية، فقط اصبر حتى نهاية المقال وستجد الأمر سهلا للغاية، وما يطيل المقال كثرة الأمثلة.

كتابة الهمزة في بداية الكلمة:

تكتب فوق الألف إذا كانت مفتوحة أو مضمومة، ككلمة" أَسد" وكلمة "أُريد".
وتكتب تحت الألف إذا كانت مكسورة ككلمة "إحياء".
وتكتب مدا "آ" إذا تلاها ألف مد ككلمة "آمال".
ولا تكتب مطلقا إذا كانت ألف وصل ككلمة "استخدام"، وألف الوصل هي الألف التي لا تنطق عندما تكون وسط الكلام، وتنطق فقط إذا بدأنا بها الكلام، فعندما نقول مثلا "نريد استخداما" نجد نفسنا نطقناها "نريدُ سْتخداما" بدون الهمزة. أما كلمة تبدأ بهمزة قطع كـ "أرض" مثلا فنثبت الهمزة أيا كان، كأن نقول "وجدت أرضا" لا ننطقها "وجدت رْضا" بل ننطقها بالهمزة، حينها نسميها همزة القطع، ونكتب الهمزة على الألف. 
ولاحظ أيضا أنها لا تتغير إذا سبقتها زوائد كأحد حروف الجر مثلا، كأن نقول "تقدم الرجل بإناء" أو "جاء بأدوات كثيرة" فلا نحول الهمزة البادئة لهمزة متوسطة وتبقى كما هي.

كتابة الهمزة المتوسطة:

وهي الأصعب، ولكن إليك هذه الطريقة في معرفة طريقة كتابة الهمزة المتوسطة:
نعلم أن أنواع الحركات في اللغة العربية أربعة أنواع: هي الكسر والضم والفتح والسكون، ونعلم أن حروف المد هي مجرد حروف ساكنة، فمثلا ألف المد هي ألف ساكنة، وواو المد واو ساكنة.
إذًا سوف نقسم الحركات حسب قوتها إلى أربع درجات:
١.الكسرة، وهي الأقوى، والياء الساكنة نعدها كسرة.
٢.فالضمة، والواو الساكنة نعدها ضمة.
٣.فالفتحة، والألف الساكنة نعدها فتحة.
٤.فالسكون، وهو أضعف الحركات.
إذا ماذا نفعل؟ سوف ننظر لحركة الهمزة وحركة ما قبلها لنرى أيها أقوى، فإن كان الأقوى هو الكسر كتبت الهمزة على ياء (نبرة) "ـئـ"، وإن كانت الحركة الأقوى الضم كتبت الهمزة على واو "ـؤ"، وإن كانت الحركة الأقوى الفتح كتبت الهمزة على ألف"ـأ".
لننظر مثلا لكلمة "مُ(ءْ)من"، فإن حركة الهمزة هي السكون، وحركة ما قبلها "الميم" هي الضم، والضم أقوى، لذا نكتب الهمزة على واو "مؤمن".
لنر مثلا كلمة "متسا(ءِ)ل" فحركة الهمزة هي الكسر، وقبلها ألف ساكنة لكننا نعدها فتحا لأن الألف الساكنة تعد كالفتحة، لكن الكسر أقوى من الفتح، فنكتب الهمزة على ياء "متسائل".
أو كلمة "شيْئًا" كتبنا الهمزة على ياء، فقد سبقها ياء ساكنة، والياء الساكنة تعمل مثل الكسرة مثلما قلنا، والكسرة أقوى من الفتحة حركة الهمزة.
ولكن ننتبه إلى قاعدة كراهة توالي الأمثال، فإذا أدت القاعدة إلى رسم ألفين متتاليتين أو واوين متتاليتين، فإننا نحول الهمزة فتكتبها على:
=ياء إذا اتصلت بما قبلها
=نكتبها على سطر إذا لم تتصل بما قبلها
فالقاعدة مثلا تؤدي إلى كتابة "يقرَؤُون"، لكن ذلك سيؤدي إلى كتابة واوين متتاليتين، وذلك مكروه، فنكتبها بدلا من ذلك على السطر "يقرءون"، وليس على نبرة لأنها لن تتصل بما قبلها الراء.
وكذلك كلمة "شُؤُون" نحولها إلى "شئون"، وليس على السطر حتى تتصل بالشين.
أو كلمة "توْءَم"، فالواو الساكنة نعدها ضمة، والهمزة مفتوحة، والضم أقوى، لكننا لن نكتب "توؤم" بسبب القاعدة التي ذكرناها.
وكذلك الأمر مع كلمة "تفاءَل" مثلا، فلن نكتبها "تفاأل"، أو كلمة "عبئًا" لن نكتبها "عبأًا"، أو كلمة "وضوءًا" لن نكتبها "وضوؤا".

ولكن.. لا نطبق ذلك ذلك على توالي ياءين ككلمة "رئيس"، فندعها كما هي.
ولا نطبق ذلك أيضا إذا أتت همزة الاستفهام قبل همزة بداية الكلام كـ"أأمنتم؟".

وأخيرا كتابة الهمزة آخر الكلمة (الهمزة المتطرفة):

 نكتبها على السطر إن سبقها سكون ككلمة "مرء"و "شيء"، على ألف إن سبقها فتح ككلمة "قرأ"، وعلى واو إن سبقها سبقها ضم ككلمة "يجرؤ"، وإن سبقها كسر نكتبها على ياء ككلمة "يجترئ". فنحن إذًا في كتابة الهمزة نهاية الكلمة لا نبالي لحركة الهمزة بل نبالي فقط لحركة ما قبلها.
لكنها تكتب على السطر إذا سبقتها واو مشددة مضمومة ككلمة "تبوُّء" ولا تكتب على واو حسب القاعدة، وتكتب على السطر إذا سبقتها ياء مشددة مكسورة ككلمة "سيء" ولا تكتب على ياء حسب القاعدة.
كما أنها تتحول إلى همزة متوسطة إذا تلاها أي زوائد ككلمة "يقرأ" نحولها إلى "تقرئين" مثلا، فقد تلاها ياء المخاطبة، فنطبق عليها قواعد الهمزة المتوسطة.


ملاحظة صغيرة: إذا تلا الهمزة ألف، سواء في بداية أو وسط الكلمة، فإننا قد ندمج الهمزة والألف ونضع علامة مد على الألف، ككلمة "آثام" أصلها "ءاثام"، وكلمة "قرآن" أصلها "قرءان".

تنبيه!

 أعلم بعض تلك القواعد عليها اختلاف بين مدارس الإملاء، كقاعدة كراهاة توالي الأمثال التي لا تتبعها بعض المدارس، إنما ذكرت الأكثر شيوعا، ولم أتطرق لتفاصيل كل الآراء في كل قاعدة حتى لا أشتت القارئ بالآراء المختلفة لكتابة الكلمة الواحدة، ولم أقصد تعميم الرأي الشخصي.

التعليقات

هنا أنت الكاتب، قل ما تريد، كن مهذبا

  1. ما شاء الله عليك، طريقة عرض على أفضل ما يكون؛ مبسطة وجامعة.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا أخي الكريم، أسعدني مرورك، وسرني أن المقال أعجبك.

      حذف
  2. عرض رائع جدا جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. آمين وإياكم، شكرا جزيلا أخي، أسعدني مرورك.

      حذف

يُشَغَّلُ من Blogger

تصميم الورشة مع تعديل وتطوير مني