كيف ولماذا تكتب؟ دليلك لبدء الكتابة


أيها القارئ، هل جربت الكتابة؟ الكثيرون يظنون أن الكتابة مجرد حروف غرضها أن يقرأها قارئ، ولكن ما لا يعلمه الكثيرون هو أن الكتابة تؤثر في الكاتب قبل أن تؤثر في القارئ.. إن كنت تريد البدء في الكتابة فأنا حاولت في هذا المقال أن أجمع ما ستحتاجه من معلومات وإرشادات حتى تبدأ.

لماذا تكتب؟

لنبدأ بالسؤال الذي طرح في ذهنك، لماذا يجب أن تكتب؟ ما الفائدة التي ستحصل عليها؟ (بعيدا عن العمل عملا حرا كاتب مقالات وكسب المال من ذلك لأني لم أجرب هذا حتى الآن وليس لدي خبرة في هذا)

  1. ستتعلم الجديد كلما كتبت. من أكثر الفوائد التي لاحظتها عندما بدأت بالكتابة هي تعلمي لأشياء جديدة كلما كتبت منشورا حتى لو كان قصيرا. قبل أن أكتب في الموضوع أظن نفسي أعلم ما يكفي عنه، وبعد أن أبدأ بالكتابة فيه أجد أنه توجد ثغرات في معرفتي بذلك الموضوع، فأبدأ بالبحث والتأكد قبل النشر حتى لا يكون منشوري أو مقالي معيبا فيه خطأ أو نقص معلومة، مما يجعلني أكتسب معرفة جديدة لم أكن أعلم أنها تنقصني.

  2. الشعور بإنجاز. أشعر بلذة عندما أكتب منشورا قد يفيد أحدهم أو يعطيه بداية الخيط التي يدخل بها إلى المعرفة أكثر عن الموضوع.

  3. ستكتسب مهارة الكتابة. لا شيء أفضل لاكتساب مهارة الكتابة سوى ممارسة الكتابة مباشرة! ستجد الكثير من المقالات والكورسات التي تعلمك كيف تكتب، ربما تفيدك هذه المواد ولكن تبقى الممارسة الطريق الأكثر فعالية.

  4. ستكون أكثر وعيا بذاتك. ليس بالضرورة لكل كلمة مكتوبة جمهور من القراء، أحيانا يكتب الكاتب من أجل نفسه. أحيانا أكتب منشورات في مدونتي الخاصة (لا يستطيع أحد زيارتها غيري)، عندما أفعل ذلك أفهم نفسي أكثر وأكون أكثر وعيا بها. عند تدوين أفكارك وآرائك ومشاعرك ستكون أكثر وعيا بذاتك وما تحتاج إليه ولن تحتاج طبيبا نفسيا يسمعك ويخبرك من أنت. تأثير الكتابة على الصحة النفسية مثبت علميا [مثال].

  5. ستنظم أفكارك. أحيانا تكون أفكارك مضطربة وغير مرتبة في موضوع ما، لا شيء أفضل لترتيبها سوى تدوينها!

  6. ستحسن العالم والمجتمع حواليك. ستحصل على فرصة لتغيير مجمعك للأفضل ووضع بصمتك فيه بإفادته بما تعلم. مشاركة ما تعلم معنا ربما يكون أفضل سبل التغيير.


أين تنشر؟

لنأتي للسؤال الثاني.. على أي منصة تنشر ما تكتب؟ (بعيدا أيضا عن العمل عملا حرا لدى مالك موقع وكسب المال من ذلك.. لنفس السبب) أنا هنا أقصد منصات النت لأن أغلب الكتابة صارت على النت.. توجد الكثير من المنصات التي توفر لك القدرة على الكتابة.

  1. منصات التواصل الاجتماعي: مثل فيسبوك وتويتر. تويتر لا يسمح سوى بعدد قليل من الحروف لكل منشور ما قد لا يجعله الوجهة الأفضل للكتاب. النشر على مواقع التواصل الاجتماعي تتيح لك عددا كبيرا من القراء -بالذات من أصدقائك- لهذا يتوجه الكثيرون إليها.

  2. منصات التدوين الاجتماعي: تجمع تلك المنصات بين التدوين ومواقع التواصل الاجتماعي، فتسمح بكتابة المقالات الطويلة وتخصيصها وتجمع أيضا بين الأعضاء وتصنع بينهم مجتمعات مما قد يعطيك قراء لمقالاتك. من أمثلتها المشهورة موقع Medium ولكنه لا يدعم العربية، أو موقع حسوب IO..

  3. موقعك الخاص أو منصة Wordpress أو منصة Blogger: وهي المنصة التي تقرأ عليها الآن.. من مميزاتها -إذا كنت مبرمجا- أنك تستطيع إضافة الكود المخصص لك، مما يجعل مظهر المقال بالضبط كما تريد أن يكون، فمثلا يمكنك تعديل خط المنشور وحجمه ولونه ولون الخلفية ومظهر مربع المنشور، وإضافة مظاهر تميز مدونتك، وتلوين النص كما تريد، وإضافة صور جميلة في منتصف المقال تكسر ملل النصوص، كما تتيح لك صناعة مظهر مخصص لصندوق الاقتباس أو صندوق الملاحظة وغير ذلك.

 إذا رأيت مثلا مدونتي أبيات شعر سترى أنني صنعت صندوقا مخصصا للشعر العمودي بالكود، هذا الصندوق جعلته يحاذي (آليا) الشطر الأول على اليمين والشطر الثاني على اليسار لكل بيت، مع وضع مسافة بين الأبيات، ويوسط الأبيات في منتصف المنشور، ما يوفر علي وقت محاذاة الأشطر. لا يمكن تحقيق ذلك على فيسبوك سوى يتزييف هذه المحاذاة باستخدام المسافات البيضاء. إذا نظرت آخر هذا المقال ستلاحظ أربع نبتات في أصص، هذا كود كتبته بالجافاسريبت يختار أربع نبتات عشوائية من مجموعة نباتات جمعتها له من صور طلبتها من الذكاء الاصطناعي، ثم يضع النبتات الأربعة في تذييل المقال كتزيين جمالي. من مميزات الموقع أيضا إمكانية كسب المال عن طريق الإعلانات، ولكن يمكنك كسب المال بالإعلانات أيضا من فيسبوك إذا تواصل معك معلن ورغب أن تنشر له منشور..

لاحظ أن منصة Wordpress تسمح بتخصيصات أكثر من Blogger وتطويرها نشط حتى الآن (يصدرون إصدارا جديد كل شهر) وتمكنك من تحقيق المزيد من التخصيصات لمدونتك، على عكس Blogger التي لم تحدث طيلة سنوات عديدة، ولكني اخترت بلوجر حتى أريح نفسي من مشاكل الاستضافة، (الاستضافة: وجود حاسوب يعمل 24 ساعة -يسمى خادوما- يخدم الزوار بإرسال مقالاتك لمتصفحاتهم)، فإذا وجدت خدمة استضافة مجانية جيدة أو قدرت على دفع المال شهريا لاستضافة مدونتك بنفسك أنصحك حتما بووردبرس وليس بلوجر. (توجد خدمة استضافة مجانية جيدة اسمها InfinityFree ولكنك تحتاج لتجديد شهادة الـ SSL يدويا كل 3 أشهر لتأمين مدونتك من الاختراق)

من عيوب الكتابة على بلوجر قلة القراء وعدم وجود مجتمع، وبالتالي فإن فرصة تحول القارئ القادم من Google إلى متابع دائم لك فرصة قليلة، ولكن لأن جودة مظهر المقال كانت تهمني أكثر من عدد القراء ولأني أريد التدريب على البرمجة عمليا والاستفادة منها فضلت الكتابة على Blogger، مع كتابة بسيطة على بعض المنصات الأخرى.

من المؤسف بالنسبة لي أنك لا تستطيع الوصول لعدد كبير من الناس دون أن يكون محتواك على شكل فيديو لأن الناس لا يحتملون القراءة، إذ توجد الكثير من الكنوز في صورة مكتوبة تستطيع أن تقلب أمتنا رأسا على عقب لكنها لم تصل للناس لأنها ليست فيديوهات. صناعة فيديو تستغرق الكثير من الوقت، مما يجعل صانع الفيديو يستغرق وقتا في صناعته أكثر من الوقت الذي يستغرقه في كتابة المحتوى ذاته وتدقيقه، ما يعني أن هذه الطريقة في إيصال المعلومات ليست مجدية بالنسبة لصانع المحتوى (ولا بالنسبة للمستمع).

كيف تستخدم لوحة المفاتيح؟

ربما يكون عنوانا غريبا.. "هل تظنني أيها المؤلف لا أعرف أستخدم لوحة المفاتيح؟" على الأرجح نعم، أنت لا تعرف! إذا كنت تستطيع كتابة فقرة ما في 3 دقائق فعلى الأرجح أستطيع أنا كتابتها في دقيقة، كيف ذلك؟ هذا لأنك تحتاج لتعلم مهارة الكتابة باللمس Touch typing لتوفير وقتك عند كتابة المقالات الطويلة..

كيف تكتب باللمس؟ إذا نظرت للوحة مفاتيحك عند الزرين J و F (بالعربية الزرين ت و ب) ستجد -على الأرجح- أن عليهما لسانا بارزا، هذان اللسانان وضعا من أجل إرشاد أصابعك إلى الأماكن التي يجب أن تضع عليها إصبعي السبابة..

By Cy21 - Own work, CC BY-SA 3.0, https://commons.wikimedia.org/w/index.php?curid=9666341

هذه صورة لكيف يجب أن تكون يدك عند الكتابة على اللوحة. إصبعي السبابة يوضعان على الزرين ذوي البروزين، ثم توضع باقي الأصابع على ما يجاورهما من أزرار. بعدما تضع يدك هكذا فانظر للشاشة ولا تنظر للوحة المفاتيح مطلقا. تقسم لوحة المفاتيح حسب الإصبع الذي يضغط عليها كما في الصورة الآتية.


كل إصبع له عدد معين من الأزرار يمكن أن يضغط عليها ولا يمكن أن يضغط على أزرار إصبع غيره. لا يمكن لإصبع السبابة سوى الضغط على الأزرار الملونة بالوردي والأزرق ولا يمكن للوسطى سوى الضغط على الأزرار الخضراء والبنصر له الأزرار البرتقالية والخنصر له الحمراء.

فيديو يوضح شخصا يستخدم لوحة المفاتيح بالطريقة الصحيحة

ما فائدة كل هذا؟ توفير الوقت! الكتابة بإصبعين فقط بطريقة النظر والنقر سرعتها في المتوسط 20-30 كلمة في الدقيقة، بينما سرعة الكتابة باللمس (تستخدم 8 أصابع) في المتوسط 40-60 كلمة في الدقيقة (نصف الوقت المطلوب) وقد تصل أحيانا ل100 كلمة في الدقيقة مع التدريب والتمرن. هذا يجعلك أقل كسلا على الكتابة لأنها لا تستغرق منك وقتا (ستستغرق وقتا في جمع المعلومات والصور أكثر من وقت الكتابة). من المفيد أيضا تعلم اختصارات لوحة المفاتيح (الضغط على CTRL مع سهم لنقل المؤشر كلمة، الضغط على Shift مع سهم لتحديد النص، ضغط CTRL + Shift مع سهم لتحديد كلمة، ضغط CTRL + C للنسح.. إلخ) لتوفير الوقت أيضا.

شخص يحقق رقما قياسيا بالكتابة بسرعة 206 كلمة في الدقيقة!

كيف تتعود على الكتابة باللمس دون النظر للوحة المفاتيح؟ التدريب! توجد الكثير من المواقع والتطبيقات التي تدرب الكاتب على الكتابة باللمس لكني أرى أن هذا كله مضيعة للوقت، أفضل طريقة لتعلم الكتابة باللمس هي أن تجلس على المكتب وتكتب مقالا أو منشورا بهذه الطريقة مع إجبار جميع أصابعك على العمل وإجبارها على الضغط على الأزرار المخصصة لها، ابدأ مع النظر للوحة ثم انتقل للكتابة دون النظر. هذا سيثبت في دماغك الذاكرة العضلية وستستطيع الضغط على الزر الصحيح دون النظر إليه مع الوقت، وستجد أنك صرت تفعلها دون تفكير، مثل تعلم قيادة السيارة والدراجة!

مهارة الكتابة باللمس ليست مفيدة فقط للكتابة بل أيضا للبرمجة، لأن البرمجة تحتاج للضغط على كثير من الأزرار مثل الكتابة، وتعلم هذه المهارة مفيد لك عموما لأنك على الأرجح ستحتاج استخدام لوحة المفاتيح في أمر ما في وظيفتك..

كيف تكتب الموضوع؟

لا تبدأ بأول كلمة! عند كتابة مقال، فابدأ بكتابة عناوينه الرئيسة، ثم عناوينه الفرعية، ثم كتابة ملاحظات عن الفقرات (أن تكتب "هنا أضع فقرة عن كذا وكذا")، ثم كتابة الفقرات ذاتها. بعدما تكتب العناوين ستعرف المعلومات التي تحتاج أن تبحث عنها وتجمعها، كما ستعرف الصور التي يجب أن تجمعها. يمكنك الحصول على صور مجانية يحق لك نشرها (دون انتهاك حقوق) من مواقع مثل Pixabay أوWikimedia commons.

هذه صورة مجانية من موقع Pixabay

تأكد من أن العناوين تسير بترتيب منطقي. بدلا من أن تذكر المعلومة مباشرة، حاول زرع السؤال في صدر القارئ ثم أجب عنه، مثلا لنقل أنك تريد الحديث عن مرض السكري، وتريد الحديث عن طرق الوقاية منه، يمكنك ذكر طرق الوقاية مباشرة، ولكن يمكنك أيضا أن تزرع فيه سؤال "كيف أقي نفسي" بأن تذكر الأعراض والمضاعفات، حينها سيسأل القارئ نفسه كيف أقي نفسي من كل هذا، وحينها تأتي مباشرة بالإجابة عن هذا التساؤل. هذه الطريقة في ترتيب الأفكار تجعل القارئ منغمسا في مقالك لأنه يراك تسير بنفس ترتيب أفكاره، وهو لا يدري أنك أنت من زرعت فيه أفكاره وتساؤلاته من الأساس لتجيب عنها لاحقا 😈️.

بعد كتابة العناوين ابدأ بكتابة محتوى المقال نفسه. لا تجعل الفقرة طويلة واكسر ملل النص الطويل بالعناوين الفرعية وصناديق الاقتباس والملاحظات والصور الجميلة لأن صبر الناس على القراءة صار محدودا.

أرجو أن أكون قد أفدتك بما تحتاج من إرشادات للبدء بالكتابة!

التعليقات:

إرسال تعليق

هنا أنت الكاتب، قل ما تريد، كن مهذبا

يُشَغَّلُ من Blogger

تصميم الورشة مع تعديل وتطوير مني