حيرة الهلال.. شرح أطوار القمر ومداره وبداية الشهر الهجري عند المسلمين.


قال الله -تعالى-:
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ

 [البقرة: 189]

الهلال.. من الأشياء المؤثرة على حياة المسلم والمرتبطة بها، فهو يصوم لرؤيته ويفطر لرؤيته، وهو يعين موعد الحج لرؤيته، ويحتفل في شوال برؤيته.
في رمضان من هذا العام عام 1440 هجريا (2019 ميلاديا) شهدنا حيرة وتخبطا عجيبين بين المسلمين! حيث أعلنت بعض دول الخليج عن ثبوت رؤية هلال شهر شوال وبداية عيد الفطر يوم الثلاثاء، بينما أعلنت دار الإفتاء المصرية (وبعض الدول الأخرى) عن أن عيد الفطر يوم الأربعاء، مما جعل الناس يشكون ويرتابون.
أردت هنا أن أجمع مادة توضح معنى رؤية الهلال ومعنى الشهر القمري والهجري، سيكون المقال طويلا للأسف فهو يتحدث عن القمر من منظور فلكي وديني، إذا فلنبدأ!


الهلال وأطوار القمر من منظور فلكي

الهلال من منظور فلكي مثله مثل باقي أطوار القمر، وأطوار القمر هي الأشكال المرئية التي يتخذها القمر، يبدأ بمحاق ثم تزيد المنطقة المضاءة تدريجيا حتى يصير بدرا، ثم تنتكس المنطقة المضاءة تدريجيا حتى يصير محاقا مرة أخرى.

مصدر الصورة
انظر للصورة، في الواقع إن القمر دائما مضاء نصفه، ولكن تحدث أشكال القمر المختلفة لأنه يدور حول الأرض، فأحيانا نرى نصفه المضيء فقط فنراه بدرا، أو نراه من جانبه فنرى نصفه مضيئا، وذلك يسمى طور التربيع، لذا فأشكال القمر تعتمد على المقدار الذي نراه من القمر.
قد يلاحظ القارئ شيئا، عندما يكون القمر بين الأرض والشمس، ألن يحجب ضوء الشمس؟ لماذا لا يحدث الكسوف؟ لمَ يحدث القمر المحاق فقط؟ أجيب: إن القمر يكون بين الشمس والأرض من المنظر العلوي فقط، وفي الحقيقة إذا أخذنا منظرا جانبيا سنرى أن القمر والأرض والشمس ليست على استقامة واحدة، والصورة التالية توضح الأمر.
(اعذروني، لست بارعا في الرسم :-))

من المنظر الجانبي، القمر لا يحجب ضوء الشمس ولا يحدث الكسوف، من المنظر العلوي نرى ويكأن الثلاثة على خط واحد ويجب أن يحدث الكسوف، هنا يحدث المحاق فقط.
هذا يحول السؤال إلى: كيف يحدث الكسوف إذا؟! وهذا سيطيل المقال في غير هدفنا، فليس المقال عن الكسوف والخسوف، ولكن إذا كان الفضول يقتلك يمكن أن يوضح هذا الفيديو الأمر. 

إذا الملخص هو أن القمر يتخذ له أشكالا مختلفة بسبب دورانه حول الأرض، مع أنه في الحقيقة مضاء نصفه فقط في كل الحالات.

الشهر القمري من منظور فلكي

الشهر القمري هو الفترة بين حدوث قمرين محاقين. مدة الشهر القمري نحو 29.5 يوما، لكن القمر يستغرق في دورانه حول الأرض نحو 27.5 يوما فقط، فكيف ذلك؟!
مصدر الصورة
هذه الصورة ممتازة في توضيح السبب، القمر يستغرق 27 يوما في إتمام دورة كاملة، لكن الأرض تدور حول الشمس وتتحرك من مكانها، يحتاج القمر حينها ليتحرك مدة أكثر قليلا من دورته ليصير محاقا. دعك من هذا الكلام، انظر للصورة، بدأ القمر بالدوران حول الأرض، ثم أكمل دورة كاملة وعاد لموضعه من جديد، لكن هذا الموضع لم يعد يجعل القمر محاقا لأن الأرض تغير مكانها بالنسبة للشمس ويحتاج القمر ليسير أكثر قليلا ليصير محاقا. انظر لآخر حالة للقمر على اليمين، الجزء المظلل بالأخضر هو الجزء الزائد الذي على القمر أن يقطعه ليصير محاقا من جديد.

هذا يجعل الشهر القمري -الذي يعتمد على أشكال القمر فقط- أطول من مدة دوران القمر حول الأرض، فالقمر يكمل دورته في نحو 27 يوما، لكن الشهر القمري مدته نحو 29 يوما.

أطوار القمر.. يبدأ الشهر القمري مع حدوث المحاق
ولكن المحاق غير مرئي ولا نستطيع أن نحدد بدايات الشهور اعتمادا عليه، لذا فإننا نحدد بدايات الشهور بالشكل الذي يلي المحاق مباشرة، وهو الهلال.
يحدث الهلال مرتين في الشهر، مرة قبل نهاية الشهر، ومرة مع بداية الشهر الجديد، كيف نفرق؟
انظر للصورة التالية:

الدائرة السوداء تمثل المكان الذي يكون فيه القمر محاقا، تخيل نفسك تقف عند النقطة الخضراء. عندما يكون القمر على شكل هلال نهاية الشهر (في الصورة السفلية)، فهو لم يمر بمنطقة المحاق بعْدُ، أي أن الشهر الجديد لم يبدأ، لاحظ حينها أن القمر سيغرب عنك قبل الشمس حسب اتجاه دوران الأرض.
أما عندما يعبر منطقة المحاق ويجتازها (الصورة العلوية) يصير على شكل هلال بداية الشهر الجديد، فلاحظ أنه يغرب بعد الشمس عند دوران الأرض.

إذا هذه هي الفكرة، إذا غرب الهلال بعد غروب الشمس فهذا يعني بداية شهر جديد.إذا غرب قبل غروب الشمس، فهذا يعني أنه كان هلال نهاية الشهر، ولم يبدأ الشهر الجديد، فنكمل الشهر الذي نحن فيه ثلاثين يوما.


الشهر الهجري والصيام والفطر

وأخيرا، كيف يحدد المسلمون المسلمون بداية شهر الصيام ونهايته؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فاقدروا له ثلاثين

رواه مسلم
 ما يعني: إذا رأينا الهلال -هلال بداية الشهر- ونحن في شهر شعبان فإن علينا بداية شهر رمضان مثلا فنصوم، أما إذا لم نره لغروبه قبل الشمس أو بسبب الغيوم فعلينا أن نكمل الشهر ثلاثين يوما.
قد يسأل القارئ: كيف شهد الهلال في السعودية ولم يشهد في مصر؟ مع أن الشمس تغرب في السعودية قبل مصر، لذا فإن الهلال إذا ظهر في السعودية فحتما عليه أن يظهر في مصر. أجيب: المرجح وجود غيوم بمصر حجبت رؤية الهلال، وإلا فأحد البلدين قد أخطأ في رؤية الهلال، لكن الاحتمال الثاني غير مرجح، والله أعلم.

التعليقات:

إرسال تعليق

هنا أنت الكاتب، قل ما تريد، كن مهذبا

يُشَغَّلُ من Blogger

تصميم الورشة مع تعديل وتطوير مني